Rabu, 23 Oktober 2013

Pengajian Kifayatul Akhyar bab Zakat Tanaman 1/176-177



Pengajian Kifayatul Akhyar 
bab Zakat Tanaman
1/176-177

(وَأَمَّا الزُّرُوْعُ فَتَجِبُ فِيْهَا الزَّكَاةُ بِثَلَاثَةِ شَرَائْطَ أَنْ يَكُوْنَ مِمَّا يَزْرَعُهُ الْآدَمِيُّوْنَ وَأَنْ يَكُوْنَ قُوْتًا مُدَّخَرًا وَأَنْ يَكُوْنَ نِصَابًا)

تَجِبُ الزَّكَاةُ فِي الْحُبُوْبِ بِشَرْطِ أَنْ تَكُوْنَ مِمَّا يُقْتَاتُ فِيْ حَالِ الْاِخْتِيَارِ، وَالْقُوْتُ عِبَارَةٌ عَمَّا يُسْتَمْسَكُ فِي الْمَعِدةِ، وَأَنْ يَكُوْنَ مِمَّا يُنَبِّتُهُ الْآدَمِيُّوْنَ: أَيْ يَزْرَعُ جِنْسَهُ الْآدَمِيُّوْنَ، وَكَذَا الَّذِيْ يَنْبُتُ بِنَفْسِهِ كَمَا إِذَا تَنَاثَرَ حَبٌّ لِمَنْ تَلْزَمُهُ الزَّكَاةُ أَوْ حَمَلَهُ الْمَاءُ أَوِ الْهَوَاءُ وَإِنْ لَمْ يَزْرَعْهُ الْآدَمِيُّ

وَذَلِكَ كَالْحِنْطَةِ وَالشَّعِيْرِ وَالذُّرَةِ وَالدُّخْنِ وَالْأَرُزِّ وَالْمَاشِ وَالْعَدَسِ وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ وَكَذَا الْقِطْنِيَّةُ أَيِ الْقَطَانِيُّ كَالْعَدَسِ وَالْحِمَّصِ وَالْمَاشِ وَالْبَاقِلَّاءِ وَهِيَ اَلْفُوْلُ وَاللُّوْبِيَاءُ وَالْهَرِيْظَانُ وَهُوَ اَلْجُلُبَّانُ              


وَقَدْ ثَبَتَ وُجُوْبُ الزَّكَاةِ فِيْ بَعْضِ هَذَا وَقِسْنَا عَلَيْهِ مَا هُوَ فِيْ مَعْنَاهُ وَعُمُوْمِ قَوْلِهِ تَعَالَى وَآتُوْا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ


وَوَجْهُ اخْتِصَاصِ وُجُوْبِهَا بِمَا يُقْتَاتُ لِأَنَّ الْاِقْتِيَاتَ ضَرُوْرِيٌّ لَا حَيَاةَ بِدُوْنِهِ فَلِذَلِكَ أَوْجَبَ الشَّارِعُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْهَا شَيْئَيْنِ لِأَرْبَابِ الضَّرُوْرَاتِ بِخِلَافِ مَا لَا يُقْتَاتُ مِنَ الْأَبْزَارِ كَالْكَمُّوْنِ وَالْكَرَاوَيَا وَكَذَا الْخَضْرَوَاتُ كَالْقِثَّاءِ وَالْبِطِّيْخِ، وَنَحْوِ ذَلِكَ فَلَا ضَرُوْرَةَ تَدْعُوْ إِلَيْهِ لِأَنَّ أَكْلَهُ تَتِمَّاتٌ
وَلَا بُدَّ مَعَ ذَلِكَ مِنْ وُجُوْدِ النِّصَابِ، وَقَدْرُ النِّصَابِ يَأْتِيْ إِنْ شَاءَ اللهُ تَعَالَى
وَقَوْلُ الشَّيْخِ [مُدَّخَرًا] كَذَا شَرَطَهُ الْعِرَاقِيُّوْنَ وَاللهُ أَعْلَمُ. 




Catatan:

 الدُّخْنُ
 jewawut (Munawwir halaman 425)

الْمَاشُ
Miju, sejenis tanaman kacang polong, penting bagi manusia, karena ia mengandung banyak protein, besi, tembaga, fosfor, kalsium dan beberapa vitamin terutama vitamin B1.Ia mengandung nilai gizi yang setara dengan daging yang ditambah roti



الْقِطْنِيَّةُ
Biji2an (munawwir halaman 123)

الْحِمَّصُ
kacang arab, kacang putih (al ma`ab halaman 158)

الْبَاقِلَّاءُ
kacang (munawwir halaman 109)

اَلْفُوْلُ
kacang brul (munawwir halaman 1160)

اللُّوْبِيَاءُ
kacang polong (munawwir halaman 1388)

وَالْهُرْطُمَانُ وَهُوَ اَلْجُلُبَّانُ
 الروضة ج 2 ص  231

اَلْهُرْطُمَانُ حَبٌّ مُتَوَسِّطٌ بَيْنَ الشَّعِيْرِ وَالْحِنْطَةِ وَقِيْلَ هُوَ اَلْجُلُبَّانُ
المنجد في اللغة ص 863



الْكَمُّوْنُ
jinten putih (al marbawi halaman 198)
واَلْكَرَاوَيَا
carum carvi / caraway (jinten  persia)



قَالَ:
(وَأَمَّا الثِّمَارُ فَتَجِبُ الزَّكَاةُ فِيْ شَيْئَيْنِ مِنْهَا: ثَمَرِ النَّخْلِ وَثَمَرِ الْكَرْمِ، وَشَرَائِطُ وُجُوْبِ الزَّكَاةِ فِيْهَا أَرْبَعَةُ أَشْيَاءَ: اَلْإِسْلَامُ وَالْحُرِّيَّةُ وَالْمِلْكُ التَّامُّ وَالنِّصَابُ).

مَنْ مَلَكَ مِنْ ثَمَرِ النَّخْلِ وَالْكَرْمِ مَا تَجِبُ فِيْهِ الزَّكَاةُ وَهُوَ مُتَّصِفٌ بِهَذِهِ الشُّرُوْطِ وَجَبَتِ الزَّكَاةُ عَلَيْهِ بِالْإِجْمَاعِ، قَالَ بَعْضُ الشُّرَّاحِ: وَفِي الْحَدِيْثِ {أَمَرَ رَسُوْلُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُخْرَصَ الْعِنَبُ كَمَا يُخْرَصَ النَّخْلُ وَتُؤْخَذَ زَكَاتُهُ زَبِيْبًا كَمَا تُؤْخَذُ صَدَقَةُ النَّخْلِ تَمْرًا} رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَحَسَّنَهُ وَصَحَّحَهُ ابْنُ حِبَّانَ
وَقَدْرُ النِّصَابِ سَيَأْتِيْ إِنْ شَاءَ اللهُ تَعَالَى،

وَوَجْهُ اخْتِصَاصِ التَّمْرِ وَالزَّبِيْبِ أَنَّهُمَا يُقْتَاتَانِ فَأَشْبَهَا اَلْحُبَّ بِخِلَاف غَيْرِهِمَا مِنَ الثِّمَارِ فَإِنَّهُ إِنَّمَا يُؤْكَلُ تَلَذُّذًا أَوْ تَنَعُّمًا أَوْ تَأَدُّمًا فَلَيْسَ بِضَرُوْرِيٍّ فَلَا تَلِيْقُ بِهِ الْمُوَاسَاةُ الْوَاجِبَةُ وَذَلِكَ كَالْكُمَّثْرَى وَالرُّمَّانِ وَالْخَوْخِ وَالسَّفَرْجَلِ وَالتِّيْنِ

قَالَ فِيْ أَصْلِ الرَّوْضَةِ لَا تَجِبُ فِي التِّيْنِ بِلَا خِلَافٍ قُلْتُ اَلْجَزْمُ بِعَدَمِ الْوُجُوْبِ فِي التِّيْنِ مَمْنُوْعٌ فَفِيْهِ مَقَالَةٌ بِالْوُجُوْبِ بَلْ هُوَ فِيْ مَعْنَى الزَّبِيْبِ بَلْ أَوْلَى لِأَنَّهُ قُوْتٌ أَكْثَرُ مِنَ الزَّبِيْبِ فَإِنْ صَحَّ الْحَدِيْثُ فِي الْعِنَبِ فَالتِّيْنُ فِيْ مَعْنَاهُ وَإِنْ لَمْ يَصِحَّ، وَهُوَ الَّذِيْ اِدَّعَى غَيْرُ التِّرْمِذِيِّ أَنَّهُ مُنْقَطِعٌ بَلْ قَالَ الْبُخَارِيُّ إِنَّهُ غَيْرُ مَحْفُوْظٍ لِأَنَّهُ رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ مِنْ طَرِيْقَيْنِ، وَفِيْ كُلٍّ
مِنْهُمَا قَادِحٌ، وَحِيْنَئِذٍ فَإِنْ أُلْحِقَ الْعِنَبُ بِالنَّخْلِ فَالتِّيْنُ مِثْلُهُ وَأَوْلَى، وَلَا يَمْتَنِعُ ذَلِكَ أَلَا تَرَى أَلْحَقْنَا بِالْحِنْطَةِ اَلشَّعِيْرُ وَمَا اشْتَرَكَ مَعَهُمَا فِي الْقُوْتِيَّةِ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِيْهِ قُوَّةُ الْاِقْتِيَاتِ اَلَّتِيْ فِيْهِمَا، وَقَدْ يُجَابُ بِأَنَّ التِّيْنَ لَا يُتَصَوَّرُ فِيْهِ الْخَرْصُ وَاللهُ أَعْلَمُ.

وَلَا تَجِبُ فِي الْجَوْزِ وَاللَّوْزِ وَالْمَوْزِ وَالْمِشْمِشِ وَكَذَا الزَّيْتُوْنُ عَلَى الْجَدِيْدِ الصَّحِيْحِ، وَنَحْوِ ذَلِكَ وَاللهُ أَعْلَمُ.




Catatan:

 الْكُمَّثْرَى
buah pir


الْخَوْخُ
buah persik

السَّفَرْجَلُ
Buah quince (apel emas / apel burung gereja)


الْجَوْزُ
kelapa


اَللَّوْزُ
Buah badam



Tidak ada komentar:

Posting Komentar